Translate

صحة الأسنان والتغذية السليمة



صحة الأسنان والتغذية السليمة

ليس فقط نوع الأكل المتناول، هو الذي يسبب لك التسوس، وإنما حتى طريقة مزج الأغذية خلال الوجبة الواحدة .

 فالمعروف أن السكريات تتسبب في التسوس أكثر من غيرها ؛ أما الدهون فلها دور في التقليص من قدرة السكريات على إصابة الأسنان بالتسوس ، والبروتينات من قبيل البروتينات الموجودة في الحليب والجبن ، تقوم بالدور ذاته كذلك، فهي تزيد من فعالية اللعاب وخفض نسبة الحمضية، وبالتالي فهي تحمي الأسنان .

ويمكن تصنيف الأغذية من الأكثر تسببا في التسوس إلى الأقل، ونجد في الرتبة الأولى المشروبات الغازية والسكر والموز والحلويات والبطاطس المقلية، تليها الفواكه والشوكولاتة السوداء، ثم الأغذية التي تحمي الأسنان، مثل الخضر واللحوم وبعض الفواكه الجافة والدهون والماء في أخر اللائحة، لأنها الأقل قدرة قدرة على إصابة الأسنان بالتسوس من غيرها، شريطة تنظيف الأسنان بعد الأكل .

  أما الخبز فيأتي في وسط اللائحة، إذ تختلف قدرته على ذلك، حسب نوع الأكل الذي نتناوله معه، والمدة التي تم تنظيف الأسنان بعد تناوله .

  وإليك بعض الإجراأت البسيطة التي قد تحم الأسنان من التسوس: 

أولها تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل مستمر ومنتظم ،مع زيارة طبيب الأسنان وإتباع نصائحه.

 كما يمكن الاستعانة من وقت لآخر بالسواك و عود الأراك بعد غسله، لأنه يحتوي على مواد فعالة تعمل على تنظيف الأسنان وتحمي من سرطان الفم .

من جهة أخرى، يجب الإنتباه إلى الطريقة والكيفية التي يتم مزج الأكل بها، وذلك عن طريق المزج الجيد والصحيح بين الأغذية، إذ ينصح بتنويع مصادر الأكل ، سيما البروتينات والدهنيات الجيدة، مثال ذلك، أن تتناول الخبز الكامل مع كأس الحليب وزيت الزيتون أو الزبدة يعتبر مثاليا من قبيل وجبة فطور صحيحة، ولا تسبب التسوس شرط ألا تطول مدة بقاء الأسنان دون تنظيف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

masdar تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.