أمثال شعبية مغربية اختلفت وتعددت معاني كلمة مثل وكذلك ما تدل عليه فهناك العديد من التعاريف التي تختلف من حيث سياقات الكلام التي يستعمل فيها فقد تم تعريفه بأنه الشئ الذي يقوم وينتصب لكي يتعظ به الناس وكذلك تم تعريفه بأنه الشئ الذي يضرب لشئ ما فيجعله مثله لذلك فالمثل لا يعتبر شئ مجرد بقدر ما هو عبارة عن إرتباط بشئ ما قد يكون موقف أو حدث ويتم ذكره ليعبر عنها وعن ما تحتويه، كما إنه يعتبر تعبيرا يحمل في داخله مضامين معينة يستعملها الإنسان لكي يلبي بعض الرغبات النفسية .
فالمثل هو عبارة عن تجربة قديمة قد تكون فردية أو جماعية تمت صياغتها في قالب فني وذلك بسبب تكرارها في الحاضر نتيجة لوجود تجربة مشابهة لها وبسبب وجود تلك التجربة في الماضي وتكرار قولها في الحاضر فإنها تصبح قول يتسم بحقيقه مبنية علي التجربة فيتم إستخدامه كأحد أشكال المواجهة يستغله الإنسان الشعبي أثناء المواجهة كنوع من التسليح وذلك بهدف تدعيم رأيه، وأبسط مثال يدل علي وجود هذه الأمثلة كنتيجة لتجارب إنسانية متجددة ومستمره عبر الزمن هو بقاء عدد كبير منها حتي وقتنا هذا .
مصدر الأمثال الشعبية المغربية:
بالنسبة للأمثال الشعبية المغربية فهي تعبر عن ذاكرة أجدادنا والتي ظلت تنتقل من جيل إلي أخر عن طريق الكلمة وتحتفظ تلك الأمثال الشعبية المغربية بدورها كأداة تواصل فعالة تستخدم في الأحاديث والتجمعات العائلية والقبلية بالرغم من طابعها القديم وصعوبة كلماتها والكثير من المحاولات الصعبة لحفظها فهي مازالت تستخدم في الكثير من المناطق والأحياء الشعبية والحضرية .أمثال شعبية مغربية:
لحر بالغمزة والعبد بالدبزةهز الزرواطة ابان الكلب
حرفة بوك لايغلبوك
الطلاب يطلب ومرتو تصدق
جا يكحلها عماها
اللي ما عندو الفلوس كلامو مسوس.
بغى يهز الدجاج ما لقى غا لعجاج.
حاول على حمارك تحج عليه.
اللي فاتك خليه لبناتك.
الله ينجيك من المشتاق الا داق ومن الناعس الا فاق.
دوز على الواد الهرهوري ولا دوز على الواد السكوتي.
مول التاج كيحتاج.
اللي عضو الحنش كيخاف من الحبل.
خدم يا التاعس لسعد الناعس.
اللي كيربي ولاد الناس بحال اللي كيدق الما فالمهراز.
نوضوها تشطح دارتها بصح.
اتاي العشية خير من بقرة مشوية.
الي ما عندو هم كتولدو لو حمارتو.
يد في الطبق وعين على من زهق.
تعلمو يا الحجاما فروس ليتام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق