Translate

مكانة الكعبة المشرفة


مكانة الكعبة

 الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في صلواتهم، وحولها يطوفون أثناء أداء فريضة الحج، كما أنها أول بيت يوضع في الأرض وفق المُعتقد الإسلامي، ولا يمكن ذكر المسجد الحرام دون ذكر الكعبة، إذ يبدأ تاريخ المسجد بتاريخ بناء الكعبة المشرفة.


 يعتقد المسلمون أن من بنى الكعبة أول مرة هم الملائكة قبل آدم، ومن مسمياتها أيضاً البيت الحرام، وسميت بذلك لأن الله حرم القتال بها، ويعتبرها المسلمون أقدس مكان على وجه الأرض، فقد جاء في القرآن الكريم: Ra bracket.png إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ Aya-96.png La bracket.png(سورة آل عمران، الآية 96).

الكعبة هي بيت الله الحرام والمحراب المشترك لنبضات قلوب المؤمنين، وقبلة المسلمين، جعلها الله سبحانه وتعالى مناراً للتوحيد، ورمزا للعبادة، يقول الله تعالى: جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس) (المائدة 97)، وهي أول بيت وضع للناس من أجل عبادة الله جل وعلا، قال تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين (آل عمران 96).

وقد خص الله تعالى البلد الحرام في كتابه العزيز بالتكريم، وذكره بأسماء عديدة بلغت أحد عشر اسماً، ومن هذه الأسماء: مكة، وبكة، والبلد الآمن، والبلد الأمين، والحرم الآمن، وأم القرى. كما أشار إليه في مواقع عديدة بأسماء أخرى، وأقسم به، وأعطاه ما لم يحظ به أي بلد في الدنيا.

وشاء جلت قدرته، أن تكون الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، فيها فكانت لهذه المشيئة آثارها ونتائجها من حيث بناء مكة، وتعميرها، وسكانها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

masdar تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.